مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/09/2022 01:45:00 م

4 أطعمة تجنب تناولها في سن الخمسين
4 أطعمة تجنب تناولها في سن الخمسين
تصميم الصورة : وفاء المؤذن
   
إن خطى الزمن تتسارع، وتمضي سنوات حياتنا وتتسرب من أيدينا، وهذا ما يدفعنا لأن نحرص أكثر على صحتنا التي تنقص كفائتها يوماً بعد يوم مع مرور الوقت، ولا سيما إذ كنا نتبع نظاماً غير صحي قد يلقي بظلاله على صحة قلوبنا.

لهذا السبب يلجأ أخصاصيين التغذية إلى البحث عن أطعمة تشكل مخاطر على قلوبنا، والتي ربما قد تسبب لنا ارتفاعاً بضغط الدم، وزيادة بالوزن لحد السمنة، وأيضاً قد تؤدي لزيادة معدلات ونسب الكوليسترول بأجسامنا.

وقد جمعنا لكم بهذه المقالة أربع من أنواع الأطعمة التي يتوجب علينا تجنب أكلها عند بلوغ ال50 عاماً.

أطعمة يجب أن لا تتناولها بسن الخمسين

١- الأطعمة المقلية واللحوم المليئة بالدّهون

إن |أخصائي التغذية| يؤكدون على أن الأطعمة التي تمتلأ بالدهون المشبعة الضارة هي بمثابة عاصفة كاملة تؤدي لانسداد الشرايين بأجسامنا، بالإضافة إلى أنها تحدث زيادة عالية بمعدلات |الكوليسترول الضار|.

ومن هذا المنطلق يوصي جميع الخبراء وأخصائي التغذية بالعالم بعدم استهلاك كميات كبيرة من اللحوم بالوجبات، والحرص على أن لا تتجاوز نسبتها الثلاث أونصات أي بحجم راحة اليد تقريباً، بالإضافة إلى تقليل نسب تناولهم الأطعمة المقليّة، والعمل على زيادة نسبة تناولهم للفواكه، والخضروات، وأيضاً الألياف.

٢- رقائق البطاطا والصودا

إن رقائق البطاطا والصودا تلك تحمل لكثير من الخطورة لصحة قلبك، وذلك ليس فقط لأنها تحتوي على نسب مرتفعة من الصوديوم، بل إنها أيضاً تشجع جسمنا على تناول المزيد منها، وقد يسبب هذا بدوره زيادة كبيرة للغاية بالوزن.

كما أن |الصودا| تعرف بنسبها المرتفعة، والمضاعفة من السكر، لذلك يعد هذا النوع من الطعام مدمر للغاية لصحة قلبك.

ولكنه يمكنك أن تتجنب هذا الخطر من خلال اختيار بدائل آخرى أكثر صحة مثل المياه الغازية.

٣- مشروبات الدايت

ربما قد يبدو لك استبدال المشروبات المحلاة إلى مشروبات الدايت المخصصة للحميات الغذائية هي خطوة ذكية ورائعة، ولكنها للأسف قد تؤدي بنتائج عكسية عندما نتحدث عن تأثيرها لصحة قلبك.

فمن خلال دراسة قد أجرتها مجلة Diabetes Care تبين بأن الأشخاص الذين يشربون المشروبات الدايت بشكل يومي، يعانون خطر أكبر بنسبة تقدر ب٣٦% للإصابة في متلازمة تدعى "التمثيل الغذائي"، بالإضافة إلى نسبة ٦٧% من خطر إصابتهم بالسكري من درجة الثانية.

ولهذا السبب احمي قلبك من خلال شرب الماء في معظم أوقات يومك، وقلل من شربك لمثل هذه المشروبات المحلاة بشكل صناعي.

٤- حلويات الدونات

إن حلويات الدونات هي من أكثر الأطعمة التي ينبغي بأن تجنب أكلها عند |بلوغ الخمسين| من العمر.

فذلك الكعك اللذيذ ذو الشكل الجذاب يعمل على إفراز |الدهون الضارة| بشكل كبير بجسمك، بالإضافة إلى أنه محملٌ بالكثير من الكربوهيدرات المكررة التي تعتبر العنصر الأساسي لزيادة الوزن.

لذا، كن دائماً حريصاً على صحتك، وابتعد عن هذه الأطعمة التي تؤذي قلبك، وتدمر صحتك لأن صحة جسمك هي مسؤليتك الدائمة.

بقلم إيمان الأغبر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.